النساء والمشاركة السياسية

آخر تحديث: الأربعاء، 06 نوفمبر 2013، 14:25 GMT

اتحاد لجان المرأة الفلسطينية

مشروع النساء والمشاركة السياسية بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA

مقدمة :-

 إن قضية تمكين المرأة سياسيا وتعزيز مشاركتها الفعالة في العمل السياسي مازالت منقوصة بشكل ملحوظ ولم تحضي باهتمام كبير على أجندة الأحزاب السياسية الحكومية أو المعارضة بشكل عام في العالم وذلك بسبب الواقع الاجتماعي السائد ورسوخ النظرة الدونية للمرأة . تعتبر مشاركة المرأة في الحياة السياسية مؤشر ومقياس على تقدم وتحضر المجتمع, ومن اجل ضمان وتعزيز تواجد المرأة في العملية السياسية في المجتمع يجب تطوير مشاركة المرأة في الأحزاب والحركات السياسية والاجتماعية المختلفة, ومنظمات المجتمع المدني التي تهتم بمختلف قضايا المجتمع او تسعى الى فتح الطريق امام مشاركة المرأة السياسية وإبراز دورها، يضاف الى ذلك وجود قوانين معاصرة تقر بالحقوق الاساسية والمشروعة للمرأة وضامنة لحرياتها ومساواتها.

فكرة المشروع :-

مشروع النساء والمشاركة السياسية بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA الذي يهدف إلى تعزيز دور المرأة في الحياة السياسية الفلسطينية،  لرفع مستوى الوعي لديها ، وإعدادها و دعمها في انتخابات المجالس البلدية  وتعزيز دورها السياسي في الأحزاب السياسية الفلسطينية .

 

اهداف المشروع :-

  1. تعزيز دور المرأة في الحياة السياسية الفلسطينية وتعزيز دورها السياسي في الاحزاب السياسية الفلسطينية وتمثيل افضل للنساء في مراكز صنع القرار .
  2. العمل على رفع وعي الشابات من الأطر والمؤسسات النسوية بمفاهيم القيادة والمشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية .
  3. تشجيع النساء في المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بحياتها وتمكين المرأة من المشاركة في صنع القرار  والقيادة, توعية النساء لأهمية ممارسة حقهن في الترشيح والانتخاب والمشاركة في جميع مراكز صنع القرار.
  4. تغيير الصورة النمطية أو التقليدية التي تجعل عملية صنع القرار حكرا على الرجال.

نبذة عن لجان المحافظات :-

تعتبر اللجان النسوية خطوة جديد ومميزة بدأ بها الاتحاد لتطوير العمل النسوي داخل المحافظات , وتعتبر مفاتيح للدخولإلى المناطق المهمشة ,وحلقة وصل بين الاتحاد والمناطق ,وذلك لمعرفة اللجان بمناطقهم وأهم الإشكاليات المجودة لدي النساء في مناطقهم, وتم اختيار الجان وفق مواصفات محددة ,أهمها علاقات اجتماعية قوية في مناطق سكناهم ,وحسن السير والسلوك , وقدرة على التأثير في المنطقة .

 

الأنشطة :-

لقاء مع 7 أحزاب سياسية ( حركة التحرير الوطني فتح – الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين – جبهة التحرير العربية – حزب المبادرة – حزب الشعب )

وذلك من أجل تعزيز دور النساء في المشاركة السياسية وتمثيلا أفضل للنساء في المناصب القيادية داخل الأحزاب السياسية " الكوتا "

عقد دورة تدريبية خاصة باللجان النسوية التابعة للاتحاد :-

  • حيث تهدف هذه الدورة من تمكين اللجان النسوية التابعة للاتحاد في بناء عادل وديمقراطي  داخل المجتمع  وفي انتخابات المجلس التشريعي .
  • هذه اللجان سوف تتواصل وتتعامل مع مجموعة من الشباب والنساء داخل الأحزاب السياسية، لكي يتمكنوا من مواجهة المجتمع ضد الظلم والعنف داخل الأحزاب السياسية ومن ثم تفعيل دورها داخل المجتمع .

المساعدة في تعديل القوانين الداخلية ( النظام الداخلي ) للأحزاب السياسية )

 عقد دورة تدريبية خاصة بالاطر الشبابية  :-

  • تمكن الاطر من تحليل المجتمع المحلي ,والقدرة على معرفة احتياجات المجتمع المحلي , والقدرة لعمل مبادرات مجتمعية

عمل ورش عمل لتفعيل الشابات داخل الاحزاب السياسية:-

 حيث يهدف التدريب لدمج وتفعيل الشابات داخل الاحزاب السياسية , وزيادة قدرتهن على التميز داخل الأحزاب ووصلهن الى مراكز صنع القرار

عقد 5 مؤتمرات إقليمية لكل محافظة :

  • مؤتمر الشمال بعنوان (التحديات والفرص التي تواجه الشابات في العمل السياسي)
  • مؤتمر الوسطى بعنوان (النساء والمجالس البلدية )
  • مؤتمر رفح (المرأة بين مطرقة الحصار وسندان الانقسام )

حملات الضغط والمناصرة :-

  • حلمة قطف الزيتون ( زيتون بلادي )
  • حملة  ( وقفة احتجاجية  على معبر رفح )

مبادرات نسوية:

يقوم بكتابتها و تنفيذها الاطر الشبابية التابعة للأحزاب السياسية الشريكة وهي:-

(جبهة العمل الطلابي , منظمة الشبيبةالفتحاوية, اتحاد لجان كفاح الطلبة ، اتحاد لجان كفاح الطلبة الفلسطيني ، كتلة الوحدة الطلابية ،كتلة الاستقلال الطلابية ، تجمع المبادرة ، كتلة اتحاد الطلبة التقدمية ) وذلك لتفعيل الشابات في الاحزاب السياسية وزيادة تمثيل النساء في مراكز صنع القرار .

الحملات الإعلامية :

  • حملات ضمن وسائل الإعلام :
  • عمل بنر , ستكرات ، برشورات ،
  • موقع  للاتحاد
  • فيلم
  • أجندة
  • حفل ختامي