بيان صحافي صادر عن تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة والمؤسسات النسوية والحقوقية – غزة

بيان صحافي صادر عن تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة والمؤسسات النسوية والحقوقية – غزة

بيان صحافي

صادر عن تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة والمؤسسات النسوية والحقوقية –غزة

لا لقتل النساء .. نعم للحياة

تتزايد جرائم قتل النساء والفتيات بشكل ملحوظ فقد شهدت الأراضي الفلسطيني منذ بداية العام 2014 وفي أقل من شهرين خمسة حالات قتل ففي قطاع غزة قتلت فتاتين من العمر(17/18) سنة بالإضافة لطفلة بعمر (3) سنوات ، وفي الضفة الغربية قتلت فتاتين أيضا وكانت حالات قتل شهدت ارتفاعا أيضا في العام 2013 إلى (26) حالة قتل للنساء في الضفة الغربية وقطاع غزة منها ما سُجل على أنه قتل بإدعاء الدفاع عن الشرف ومنها ما سجل أنه انتحار ومنها ما سجل أنه موت في ظروف غامضة .

لقد أصبحت قضايا قتل النساء تمر أمام جهات إنقاذ القانون وكأنها قضايا بسيطة وفي كثير من الأحيان يتم إغلاق ملف القضية لعدم كفاية الأدلة وغالبا ما يدعي مرتكبي هذه الجرائم ذريعة الدفاع عن الشرف للتهرب من العقاب المستحق على جرئامهم كما أصبح إدعاء الدفاع عن الشرف قناعا يتخفي القاتل خلفة تحت غطاء قانوني مساند وثقافة شعبية محفزة.

إننا في تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة والمؤسسات النسوية والحقوقية نستكر وندين بشدة التهاون في معاقبة الجناة في قتل النسا ونعتقد جازمين أن غياب القوانين والتشريعات الرادعة بحق كل من تسول له نفسه بارتكاب هذه الجرائم البشعة ، يشجع على استمرار مسلسل قتل النساء بدم بارد ونؤكد على أنه ليس من العدل المرور على انتهاكات حقوق المرأة وكأنها جزء من السلوك اليومي والموروث الاعيتادي للمجتمع .

إننا في تحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة والمؤسسات النسوية والحقوقية إذ نؤكد على ادانتنا الكاملة واستنكارنا الشديد إلى ما وصلت اليه أوضاع حقوق النساء في المجتمع الفلسطيني فإننا أيضا نطالبب :

متابعة جرائم قتل النساء بشكل جدي وفتح تحقيق في كل القضايا التي تعرضت فيها النساء للقتل وتقديم الجناة للعدالة في محاكمات علنية ليكونوا عبرة لغيرهم.
على الأجهزة الحكومية والقضائية التعامل بجدية مع قضايا قتل النساء او تهديدهن وذلك باتخاذ الاجراءات الشريعة التي من شأنها وضع لحد لازدياد تلك الظاهرة حتى لا يتفاقم الامر وينهار النسيج الاجتماعي الفلسطيني
العمل فورا على إعادة النظر في التشريعات والقوانين ذات الصلة بحيث تكفل ترسيخ المساواة في الحقوق بين النساء والرجال مع توفير الحماية الاجتماعية للنساء.
العمل على الانقاذ الفوري لقرار رئيس السلطة الوطنية والقاضي بإلغاء الإعذار المخففة لجرائم قتل النسا على خليفة ما يسمى بجرائم الشرف أو أية أعذار أخرى.
تحالف أمل والمؤسسات النسوية والحقوقية في قطاع غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *