كيف نحمي الفضاء السياسي للمرأة؟

كيف نحمي الفضاء السياسي للمرأة؟

كتبت هالة حسن

تواجه المدافعات عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم تهديدات متزايدة بالعنف والقمع. في بعض الأحيان يتم استهدافهن كونهن نشيطات، وأحيانًا فقط لأنهن نساء. ينبغي لقادة العالم فعل الكثير لتأمين مساحة لمشاركة المرأة الآمنة في الحياة العامة.

في أوائل كانون الثاني/ يناير 2019، أطلق مسلحون مجهولون النار على ماريتزا إيزابيل كيروز ليفا، وهي ناشطة كولومبية في مجال حقوق الأرض تبلغ من العمر 60 عامًا، في مزرعة صغيرة بالقرب من مدينة سانتا مارتا الكاريبية. كان مقتلها بمثابة تذكير صارخ بأن التحدث علنًا عن القضايا الاجتماعية والسياسية في كولومبيا – سواء كانت نزاعات على الأراضي أو حقوق المرأة أو العنف السياسي المستمر، على الرغم من اتفاقية السلام لعام 2016 بين الحكومة وحركة حرب العصابات التابعة للقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) – عمل خطير. لم تعد وفاة ماريتزا حادثة منعزلة: ففي السنوات الثلاث الماضية، قتل رجال حرب العصابات (بقايا فارك وآخرون)، ومجرمون ومهاجمون غامضون أكثر من 300 ناشط (رجالًا ونساء) مثلها.

كما أن كولومبيا هي الدولة الوحيدة في محيطها الذي يتصاعد فيها العنف ضد جميع المدافعين عن حقوق الإنسان، والناشطات البارزات ضد خطر الاعتداء الجسدي وغيره من ضروب سوء المعاملة. في عام 2018، تم تسجيل العديد من عمليات القتل هذه في أماكن أخرى من أمريكا اللاتينية – بما في ذلك جريمة قتل الناشطة الغواتيمالية الأصل خوانا ريموندو في يوليو / تموز، والناشطة الكولومبية في مجال حقوق المرأة ماريا كايسيدو مونيوز في أكتوبر / تشرين الأول.

ترسم تلك النساء صورتهن في أعين الجمهور أثناء تحديهن للمعايير الراسخة والمصالح القوية، من الحكومات إلى التمرد إلى العصابات الإجرامية، كما تتعرض النساء القائدات، اللاتي يمثلن الدوائر الانتخابية المهملة – مثل الأقليات الفقيرة والإثنية والجنسية والمشردين أو المهاجرين – للإهانة. ومن الأمثلة على ذلك مقتل البرازيلية مارييل فرانكو في مارس / آذار، وهي عضو في مجلس مدينة ريو دي جانيرو. بالإضافة إلى كونها قادت حملة ضد الفساد ووحشية الشرطة، كانت فرانكو مدافعة قوية عن النساء السود ومجتمع المثليين والشباب، لذلك تحرك التحقيق بشأن مقتلها ببطء.

بالإضافة إلى خطر الهجوم الذي يواجهه جميع النشطاء، فإن الناشطات يتعرضن للإيذاء الجنسي.

من منظور عالمي، أبرز مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ميشيل فورست في تقرير صدر عام 2019 أنه في المناخ السياسي الحالي – حيث يسود رد فعل عنيف ضد حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وتصاعد في الخطاب الخاطئ للنساء في السياسة. القادة – المدافعات عن حقوق الإنسان من النساء “يواجهن المزيد من القمع والعنف في جميع أنحاء العالم”. يشير التقرير إلى أن هؤلاء النساء يستهدفن أحيانًا للأسباب التي يروجن لها، وأحيانًا ببساطة لأنهن نساء يصرحن عن أنفسهن علنًا.

علاوة على ذلك، بالإضافة إلى خطر الهجوم الذي يواجهه جميع النشطاء، فإن الناشطات يتعرضن لسوء المعاملة الخاصة بنوع الجنس – والتي يمكن أن تشمل الوصم والعار العام (كوسيلة لتشويه “شرفهن”)، والتهديدات بالعنف الجنسي، عبر الإنترنت والتحرش والقتل. في نيسان/ أبريل 2018، هدد الأفراد الذين يسعون لتقويض وتخويف الصحفية الهندية رنا أيوب بالعنف الجنسي على وسائل التواصل الاجتماعي واستخدموا فيديو إباحي مزيف لتشويه سمعتها. في يونيو / حزيران، قام أفراد مجهولون بنهب منزل الصحفية والناشطة مارفي أكد، التي فعلت الكثير لتسليط الضوء على الدور الرئيسي لحقوق المرأة وسيادة القانون في الانتقال السياسي في باكستان. في يوليو / تموز، قام رجل مجهول بمهاجمة كاترينا هاندزيوك في حملة ضد حامض الكبريتيك في خيرسون، أوكرانيا؛ تسبب بحروق أكثر من 30 في المائة من جسدها، ثم توفيت متأثرة بجراحها في نوفمبر. وفي سبتمبر / أيلول، فتح المهاجمون المقنعون النار على سعاد العلي، وهي ناشطة بارزة في مجال حقوق الإنسان وأم لأربعة أطفال في منتصف الأربعينيات، في وضح النهار في مدينة البصرة بجنوب العراق. خلال الفترة نفسها تقريبًا، قُتلت ثلاث نساء عراقيات مؤثرات، بما في ذلك قائدة وسائل الإعلام الاجتماعية تارا فارس، حيث عثر عليهن ميتات في ظروف مشبوهة.

أحد المخاوف بشأن تهديد العنف أو الاعتداء على الناشطات هو أنه لا يؤثر فقط على سلامتهن، بل يمكن أن يهدد حجم مشاركتهن في الحياة العامة، حيث تكون المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً بالفعل. على المستوى العالمي، هناك ربع البرلمانيين فقط من النساء، وجميع رؤساء الدول أو رؤساء الحكومات تقريباً من الرجال. هذا لا يعني أن التصدي لمخاطر العنف السياسي سيزيد في حد ذاته من تمثيل المرأة في السياسة، لأن هناك العديد من الأسباب المحتملة للأعداد المنخفضة للمشاركة السياسية للمرأة في جميع أنحاء العالم. لا يرتبط التقدم في هذا الصدد بالضرورة بخطر أقل على النساء، (أمريكا اللاتينية، التي لديها بعض من أعلى معدلات العنف ضد المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم، تفتخر بحركة حقوق المرأة النابضة بالحياة، والعديد من برلماناتها لديها مستويات عالية نسبيًا من التمثيل النسائي.) لكن جعلها أكثر أمانًا للمشاركة في الحياة العامة لا يمكن إلا أن يساعد. ينبغي على الدول وقادتها استخدام الأدوات الموجودة تحت تصرفهم – من القوانين الجيدة إلى التطبيق القوي لمحاسبة المسؤولين عن سوء المعاملة، وضمان توافق قوات الأمن مع احتياجات النساء في مجال الحماية – لمكافحة العنف ضد الناشطات.

حماية مساهمة المرأة في السياسة أمر مهم بشكل خاص في مجال حل النزاعات. على الرغم من دور المرأة الطويل الأمد في حل النزاعات بشكل غير رسمي، فإن غيابها عن محادثات السلام وغيرها من عمليات وآليات الأمن الدولية المماثلة، كما هو الحال في اليمن أو أفغانستان، يحتاج إلى عناية خاصة. إن تهميش النساء المتأثرات بالنزاع – أو النساء اللائي يمثلن وضعاً متدنياً في المجتمع بسبب وضعهن الاجتماعي – الاقتصادي أو العمر أو التعليم أو الإثنية أو الدين – لا يمثل وسيلة لبناء أطر شاملة ودائمة للسلام.

ينبغي لقادة العالم أن يتحدثوا بقوة أكبر عن الأهمية الحاسمة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية، وذلك من خلال اتخاذ المزيد من التدابير لمنع وإدانة الاعتداءات اللفظية والجسدية على المدافعات عن حقوق الإنسان أو الزعماء السياسيين وأسرهم. كما ينبغي عليهم أن يوفروا مساحة أكبر وأكثر أمانًا للمجتمع المدني، بما في ذلك الجماعات النسائية، لتمكينهن من أن يكون لهن رأي في السياسات الحكومية التي تؤثر على حياتهن.

الآثار المترتبة على العنف ضد الناشطات والسياسيات كثيرة، ليس فقط للعائلات، ولكن أيضًا من أجل رفاهية المجتمعات ككل. يرسل الفشل في حماية النساء مثل ماريتزا إيزابيل كيروز ليفا ومارييل فرانكو إشارة رهيبة إلى النساء والفتيات الراغبات في رفع صوتهن في الساحة العامة. في النهاية يمكننا القول إن المشاركة في الحياة العامة ستكون مأساة ليس فقط للنساء اللواتي يتم تبديد إمكاناتهن ولكن بالنسبة للمجتمعات التي يعشن فيها.