غزة: اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينظم يوما دراسيا حول قرار 1325

غزة: اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينظم يوما دراسيا حول قرار 1325

نظم اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يوما دراسيا حول قرار 1325 اليوم الأحد في جامعة غزة في شمال غزة والذي يؤكد على أن المرأة عنصر فاعل في السلام والأمن.
افتتحت الجلسة تغريد جمعة المدير التنفيذي للاتحاد:”إن الأمم المتحدة قد أصدرت قرارا حمل الرقم 1325 عام 2000، وتكمن أهميته في أنه شكل أول إطار معنوي وقانوني لفهم آثار النزاعات المسلحة على الفتيات والنساء وايجاد البنى الأساسية لحمايتهن واشراكهن في منع النزاعات، وتبنته السلطة الفلسطينية عام 2008
بدوره قال عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان أن قرار 1325 يشدد على مراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع.
كما يدعو قوات حفظ السلام والشرطة والسلطة القضائية لاتخاذ تدابير لضمان حمايتها والالتزام بحقوق الإنسان للنساء والفتيات إلى جانب تأمين الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات في النزاعات.
كما أضاف أن قرار 1325 يدعو إلى دعم دور المرأة في مجالات المراقبين العسكريين والشرطة المدنية والإنسانية ومراقبي حقوق الإنسان بالإضافة إلى تمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات ولتكن جزءا من جميع مستويات صنع القرار كشريك على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام.
في السياق نفسه قالت زينب الغنيمي الناشطة النسوية والمجتمعية ومديرة مركز الأبحاث والاستشارات في غزة أن رؤية هذا الائتلاف الذي يطلق بمشاركة عدة فعاليات نسوية وحقوقية من أجل توسيع قاعدة العمل المشترك على الصعيد الوطني والخارجي، وفضح الممارسات الإسرائيلية المجحفة بحق المرأة الفلسطينية، إضافة إلى إشراك النساء في الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي وغيرها من أطر صنع القرار.
وبينت أن القرار 1325 صدر عن جلسة مجلس الأمن الدولي رقم 4213 في أكتوبر 2000، وهو قرار خاص ينادي بمشاركة المرأة في هيئات صنع قرار السلام والأمن، مشيرة إلى أنه القرار الأول من نوعه بخصوص مشاركة المرأة على المستوى الدولي.