كلمة المساعدات الشعبية النرويجية في المؤتمر الختامي لمشروع النساء والمشاركة السياسية

كلمة المساعدات الشعبية النرويجية في المؤتمر الختامي لمشروع النساء والمشاركة السياسية

كلمة المساعدات الشعبية النرويجية في المؤتمر الختامي لمشروع النساء والمشاركة السياسية

كلمة كبير مدير البرامج أ. وداد نصر

تحية وبعد

يسعدني أن أكون اليوم بينكم في فعاليات المؤتمر الختامي لمشروع النساء والمشاركة السياسية ،كشركاء لاتحاد لجان المرأة الفلسطينية .

يأتي هذا المؤتمر الختامي ليتوج ختام عمل أربع سنوات كاملات من العمل المضن والمتعب وفي بعض الأحيان الشاقة

للاتحاد ف محاولة منه للوقوف على احتياجات النساء ومراعاة حقوقهن ورفع وعيهن ،مايتوجب عليهن فعله كي لا يبقين ضحايا عادات بالية وظروف صعبة لا يطال أتونها إلا هن وقد كان هذا واضحاً جليا ًفيه فترة الحرب الأخيرة على غزة حيث كان للنساء نصيب الأسد من معاناة وإمعان في الشدة والتعب وكان مع النساء وتحمل أعباء يعجز عن حملها الجبال ولم تنته أحزان ومآسي النساء بانتهاء الحرب فكان لها أن تمتد وكأن صلبها معقود ولا يفك .

وكانت المرأة كما هي صابرة قوية وشجاعة تقاسي الأمرين في ظل ظروف صعبة وتجاهل دولي كامل لأبسط الحقوق الإنسانية لشعب بأكمله .

وكان للنساء أيضاً نصيباً في تحمل العنف الإحتلالي والعنف الأسري دون أن يلوح في الأفق حلاً لهذه المعانة الممتدة .

إن اتحاد المرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة يعمل بشكل دؤوب من خلال طاقمه على الوقوف على الإحتياجات

الماسة للنساء ويعمل جاهداً لمحاولة تلبيتها ولكن العمل التنموي عمل شاق ومضن ويحتاج إلى وقت لرؤية ثماره ونتائجه وإننا اليوم نجني ثمار عاماً آ×ر من عمل اتحاد لجان المرأة ونضالها لإبراز دور المرأة السياسي ومشاركتها الفاعلة وعملها للوصول لصناع القرار ولتحسن وضع النساء في المجتمع .

إن العمل مع النساء لهو من أهم أولويات عمل المساعدات الشعبية النرويجية وذلك لإيمانها العميق بأن مصلحة النساء هو مصلحة المجتمع وهو مصلحة الوطن وإن تنمية النساء من الركائز الأساسية التي تقوم عليها المجتمعات المتمدنة والمستنيرة ، كما أن لمشاركة النساء في العمل السياسي وانخراطهن فيه بالغ الأثر في دفع عملية التقدم في البلدان التي ترغب أن تحدث تغييراً إيجابياً في مجتمعها والتي سيكون لها بلا شك أثر في الوصول لصناع القرار وإشراكهم في إحداث تغيير يضمن كرامة النساء وحقوقهن .

لقد تمكن الاتحاد خلال هذا المشروع من الوصول إلى النساء في كافة الأحزاب السياسية وتمكن كذلك من رفع وعي النساء السياسي وزيادة إدراكهن للوضع السياسي الراهن ولمفهوم المجتمع المدني ودوره الكبير في إحداث التغيير في المجتمعات .

وإننا في المساعدات النرويجية نأمل بأن يستمر الاتحاد لعمل الدور الهام المطلوب منه في دعم النساء والوقوف إلى جانبهن وحمايتهن كما وندعو مؤسسات العمل المدني كافة إلى التركيز على دور النساء وإعطاؤهن الفرص ليظهروا مهارتهن القيادية والهامة .