أفضل الأدوات الرقمية للتعلم عن بعد

أفضل الأدوات الرقمية للتعلم عن بعد

نقلا عن المنتدى الاجتماعي التنموي

في ظل انتشار فيروس كورونا وحرصاً على استمرار العملية التعليمية لجأت العديد من المؤسسات التعليمية الى استخدام منصات التعليم عن بعد كوسيلة في استمرارية المسيرة التعليمية واثراء قدرات الطلاب والطالبات على مواصلة جهودهم في تطوير معارفهم وقدراتهم . كما لا يقتصر التعلم عن بعد على الأجهزة الذكية، بل يتعداها ليشمل الهاتف المحمول الذي نشأ كنتيجة للعلاقة المتبادلة بين مجالات تكنولوجيا الهاتف المحمول والتعليم الإلكتروني، مما يتيح للمستخدم الوصول إلى محتوى التعليم الإلكتروني بغض النظر عن الموقع وهذا ساهم في توافر تطبيقات تساعد في ممارسة العملية التعليمية على أكمل وجه، ومن هذه التطبيقات:

Zoom


هو برنامجٌ مختصٌ بالمكالمات الفيديوية، حيث يستضيف أحدُ المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحوي المكالمة أكثر من 100 متصلٍ آخر كما يمكن مشاركة الصلاحيات مع متصلين آخرين. فضلًا عن ذلك، يُعتَبر بمثابة قاعة مؤتمراتٍ يمكن للجميع المشاركة فيها والتفاعل مع بعضهم البعض، وهو مبنيٌّ بحيث يلائم أي تجمع مثل: التدريب عبر الإنترنت، المحاضرات، الاجتماعات، والمؤتمرات، أو أي هدفٍ آخر يتطلب تشاركية المشاركين فيه مع بعضهم البعض. كما ويتميز العمل ضمن برنامج زوم بأنه عالميٌّ ويستهدف منصاتٍ مختلفةً، حيث يمكن للمتصلين مشاركة شاشات هواتفهم و حواسيبهم مع إمكانية التعليق والتوضيح الصوتي والمكتوب عليها، وهو يناسب الكثير من المنصات منها أندرويد وويندوز ونظام التشغيل iOS وغيرها، لذا فهو أحد الحلول المثلى للتعليم عن بعد.

Google Classroom

أداة بسيطة وسهلة الاستخدام تساعد المُعلمين على إدارة مهام الدورات التدريبية. ومن خلال Classroom، يمكن للمُعلمين إنشاء الصفوف وتوزيع الواجبات الدراسية ومنح العلامات وإرسال التعليقات والتعاون مع الطلاب وأولياء أمورهم والاطِّلاع على كل شيء في مكان واحد.

Socrative

تم تصميم Socrative بواسطة مجموعة من رواد الأعمال والمهندسين المهتمين بالتعليم ، وهو نظام يتيح للمعلمين إنشاء تمارين أو ألعاب تعليمية يمكن للطلاب حلها باستخدام الأجهزة المحمولة ، سواء الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية. يمكن للمدرسين رؤية نتائج الأنشطة ، وبناءً على هذه ، تعديل الدروس اللاحقة لجعلها أكثر تخصيصًا.

Edmodo

Edmodo هي أداة تعليمية تربط المعلمين والطلاب ، ويتم دمجها في شبكة اجتماعية. يمكن للمدرسين إنشاء مجموعات تعاونية عبر الإنترنت ، وإدارة وتوفير المواد التعليمية ، وقياس أداء الطلاب ، والتواصل مع أولياء الأمور ، من بين وظائف أخرى. يضم Edmodo أكثر من 34 مليون مستخدم يتصلون بعملية تعليمية أكثر إثراءً وتخصيصًا ومواءمة مع الفرص التي توفرها التكنولوجيا والبيئة الرقمية.

Thinglink

يتيح Thinglink للمعلمين إنشاء صور تفاعلية مع الموسيقى والأصوات والنصوص والصور الفوتوغرافية. يمكن مشاركتها على مواقع ويب أخرى أو على شبكات اجتماعية ، مثل Twitter و Facebook. كما ويوفر إمكانية للمعلمين لإنشاء منهجيات تعليمية توقظ فضول الطلاب من خلال المحتوى التفاعلي الذي يمكن أن يوسع معارفهم.

TED-Ed

TED-Ed هي عبارة عن منصة تعليمية تتيح إنشاء دروس تعليمية بالتعاون مع المعلمين والطلاب والرسوم المتحركة – بشكل عام الأشخاص الذين يرغبون في توسيع المعرفة والأفكار الجيدة. يتيح موقع الويب هذا سهولة الوصول إلى المعلومات ، لكل من المعلمين والطلاب. هنا ، يمكن للناس أن يشاركوا مشاركة فعالة في عملية التعلم للآخرين.

أخيراً، مع التحول الرقمي الذي نعيشه في عالمنا هذا، أصبح من الضروري الحفاظ على ديمومة دورنا في استخدام الأدوات الرقمية بمختلف أنواعها لتحقيق التقدم المطلوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *