أدوات رقمية تساعد في العمل عن بعد

أدوات رقمية تساعد في العمل عن بعد

نقلا عن المنتدى الاجتماعي التنموي

كثيراً ما تتعرض وسائل التواصل الاجتماعي للانتقاد الشديد بأنها السبب وراء ضعف ترابط العلاقات الاجتماعية بين الناس واستنزاف الوقت، ولكن الأمر يبدو خلاف ذلك مع انتشار فيروس كورونا، اذ ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تسهيل الوصول للخدمات التعليمية والعملية عن بُعد؛ وذلك حفاظاً على استمرارية التطور ومواكبته. وعلى عكس  الجهود  التقليدية التي كانت متبعة في محاربة الفيروسات والأمراض التي أصابت العالم مسبقاً، تم التوصل إلى حلول تكنولوجية كخطوة مبدئية للحد من انتشار كورونا بدءً من رقمنة وسائل التواصل الاجتماعي، تطبيقات الهاتف المحمول، والويب،  وانتهاءً باستخدام أدوات جوجل لتسيير عجلة الحياة العملية والتعليمية على حدٍ سواء.

ومع تزايد هذه الأزمة، لجأت العديد من الشركات الكبرى والمنظمات الى استخدام أسلوب العمل عن بعد كوسيلة في الحد من انتشار الفيروس وحفاظاً على سلامة الموظفين، وفي هذا الجانب نجد أن هناك العديد من التطبيقات الأدوات الرقمية التي تساعد في تسهيل العمل عن بعد.

تطبيقات تساعد في العمل عن بعد:

Skype

عبارة عن وسيلة للاتصال بالأشخاص بطريقة مجانية في أي وقت وأي مكان عبر الأجهزة المحمولة أو جهاز الكمبيوتر الشخصي أو Alexa. تساعد ميزات إرسال نص والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو الفريدة في Skype على سهولة مشاركة الخبرات وإنجاز الأعمال معاً. وقد تم إنشاؤه ليتناسب مع المحادثات الثنائية والجماعية، كما ان استخدام Skype، يمكن المنظمات من عقد اجتماعات العمل لإنجاز المهام مع مجموعة العمل  ومتابعة تنفيذها بشكل يومي.

Trello

هو تطبيق لإدارة المشاريع قائم على الويب تم إعداده بواسطة شركة Fog Creek Software في عام 2011 يستخدم طريقة عرض بالبطاقات لإدارة المشاريع ومهامها وهو يساعد  على ادارة العمل من خلال امكانية التواصل بين فريق العمل بسهولة .

Slack

يعتبر من أهم  التطبيقات  المخصصة للتواصل بين فريق العمل الواحد وله العديد من المميزات والخصائص التي  تجعله المفضل لدى الشركات والمؤسسات لجمع فرق العمل مع بعضهم البعض، فهو ليس فقط للدردشة والتواصل بين الأفراد، بل هو لمشاركة الملفات وللتواصل الصوتي والمرئي، كما ويمكن  ايضاً استخدامه كوسيلة لإنشاء مجموعات (Group) مع الأصدقاء في الدراسة لمشاركة بعض المصادر التعليمية أو النقاش حول الأنشطة القادمة.

Zoom

هو برنامجٌ مختصٌ بالمكالمات الفيديوية، حيث يستضيف أحدُ المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحوي المكالمة أكثر من 100 متصلٍ آخر كما يمكن مشاركة الصلاحيات مع متصلين آخرين. فضلًا عن ذلك، يُعتَبر بمثابة قاعة مؤتمراتٍ يمكن للجميع المشاركة فيها والتفاعل مع بعضهم البعض، وهو مبنيٌّ بحيث يلائم أي تجمع مثل: التدريب عبر الإنترنت، المحاضرات، الاجتماعات، والمؤتمرات، أو أي هدفٍ آخر يتطلب تشاركية المشاركين فيه مع بعضهم البعض. كما ويتميز العمل ضمن برنامج زوم بأنه عالميٌّ ويستهدف منصاتٍ مختلفةً، حيث يمكن للمتصلين مشاركة شاشات هواتفهم و حواسيبهم مع إمكانية التعليق والتوضيح الصوتي والمكتوب عليها، وهو يناسب الكثير من المنصات منها أندرويد وويندوز ونظام التشغيل iOS وغيرها، لذا فهو أحد الحلول المثلى للتعليم عن بعد.

GOTOMEETING

يعد برنامج Go to meeting من برامج التقنية الحديثة التى من شأنها أن تجعل العالم كله قرية صغيرة، بحيث يمكن المنظمات أن تتخطى الحدود والمسافات البعيدة و ألا تبذل المزيد من الوقت و الجهد لعمل اجتماعات العمل مع الموظفين منعاً لانتشار الفيروس ، اذ أنه أتاح لك إمكانية عمل الاجتماعات بالصوت و الصورة و بجودة عالية جداً، ويمكنك أيضاً من خلال هذا التطبيق دمج الصوت و الصورة معاً  كما ويساعد أيضاً فى عمل الدورات التعليمية و التدريبية و الكورسات الأون لاين.

Webex

يعتبر برنامج  Webex  من أفضل البرامج لعقد المؤتمرات واجتماعات العمل على الانترنت مباشرة صوت وصورة مع  مجموعة العمل، اذ أن البرنامج يعمل على أجهزة الحاسوب، هواتف الأندرويد، هواتف الأيفون والآيباد. كما وتكمن ميزته في أنه يمكنك من تحديد وقت معين للاجتماعات، ارسال دعوات للأشخاص لحضور هذا الاجتماع، ومتابعة فريق العمل اثناء انجازه للمهام .

وأخيراً، لأن العمل من أولوياتنا التي نسعى دوماً للحفاظ على ديمومتها وفي ظل الأزمة التي نعيشها في واقعنا الحالي، لا يسعنا إلا أن نطور من قدراتنا في استخدام الأدوات الرقمية التي تساعدنا في العمل عن بعد انجازاً للمهام والمسؤوليات تبعاً لمتطلباتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *