اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينفذ سلسلة من لقاءات الإسعافات الأولية النفسية.

اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينفذ سلسلة من لقاءات الإسعافات الأولية النفسية.

غزة-شرع اتحاد لجان المرأة الفلسطينية مؤخرا في تنفيذ سلسلة من اللقاءات حول الإسعافات الاولية النفسية في خمس محافظات غزة، وذلك ضمن مشروع نظم الدعم النفسي الاجتماعي للمرأة والطفل في قطاع غزة “ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان” بتمويل من الباسك بالشراكة مع مؤسسة مندوبات.

قالت إسلام أبو الهوى منسقة ميدانية لمحافظة الجنوب في الاتحاد:” تأتي لقاءات الإسعافات الأولية النفسية كحاجة ضرورية بعد سلسلة الاحداث التي مر بها قطاع غزة نتيجة العدوان الأخير على قطاع غزة التزاما من الاتحاد بالاستجابة الفاعلة للطوارئ من أجل صحة نفسية أفضل مبينة أنه يتم تنفيذ اللقاءات في جميع محافظات قطاع غزة مستهدفين جميع شرائح المجتمع.

ولفتت أبو الهوى إلى ان اللقاءات تهدف الى مساعدة الفئات المستهدفة في تقديم الدعم النفسي الأولي الإنساني للأشخاص الذين تعرضوا او تأثروا بأحداث أليمة او تعرضوا لضغوطان نفسية.

من جهتها قالت المشرفة النفسية رولا الشريف في الاتحاد أن مجتمعنا الغزي يتعرض بين الحين والآخر الى العديد من الأزمات والصدمات لذا كان من واجب اتحاد لجان المرأة الفلسطينية تنفيذ سلسلة من ورش الاسعاف النفسي الأولي لمعرفة من يقدمه ومتى يقدم وكيف يقدم ، وبهذا يعتبر نشاط الاسعاف النفسي الاولي هو مجموعة من المهارات التي تساعد أفراد المجتمع على رعاية أنفسهم وذويهم خلال الأزمات وبعدها إلى جانب حالات الطوارئ حيث تعد هذه الخدمة استجابة انسانية عاجلة هادفة ومؤثرة.

وأشارت الشريف إلى ان لقاءات الإسعافات الأولية تركز على أهمية العناية النفسية والاولية للأشخاص في الازمات والعدوان الإسرائيلي.

وأضافت أن لقاءات الإسعاف الأولى أيضا تركز بشكل خاص على كيفية تصرف الوالدان في حالة الطوارئ والأزمات مع أبنائهم مشيرة إلى ضرورة التحلي بالهدوء ومنحهم مزيد من الدعم والدفء اللازمين بعيدا عن التهويل والمبالغة.