اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يبدأ تنفيذ سلسلة من لقاءات الإسعاف النفسي الأولي

اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يبدأ تنفيذ سلسلة من لقاءات الإسعاف النفسي الأولي

غزة-شرع اتحاد لجان المرأة الفلسطينية مؤخرا في تنفيذ سلسلة من اللقاءات حول الإسعافات الاولية النفسية في كافة محافظات قطاع غزة، وذلك ضمن تعزيز الحالة النفسية والاجتماعية للفئات الأكثر هشاشة في قطاع غزة الممول من فالنسيا بالشراكة مع مؤسسة مندوبات.

تحدثت رانيا السلطان منسقة ميدانية لمحافظتي غزة والشمال في الاتحاد:” تأتي لقاءات الإسعافات الأولية النفسية كحاجة ضرورية بعد سلسلة الاحداث التي مر بها قطاع غزة نتيجة العدوان الأخير على قطاع غزة التزاما من الاتحاد بالاستجابة الفاعلة للطوارئ من أجل صحة نفسية أفضل مبينة أنه يتم تنفيذ اللقاءات في جميع محافظات قطاع غزة مستهدفين جميع شرائح المجتمع.

ولفتت السلطان إلى ان اللقاءات تهدف الى مساعدة الفئات المستهدفة في تقديم الدعم النفسي الأولي الإنساني للأشخاص الذين تعرضوا او تأثروا بأحداث أليمة او تعرضوا لضغوطات نفسية.

من جهتها قالت المشرفة النفسية رولا الشريف في الاتحاد أن مجتمعنا الغزي يتعرض بين الحين والآخر الى العديد من الأزمات والصدمات لذا كان من واجب اتحاد لجان المرأة الفلسطينية تنفيذ سلسلة من ورش الاسعاف النفسي الأولي لمعرفة من يقدمه ومتى يقدم وكيف يقدم ، وبهذا يعتبر نشاط الاسعاف النفسي الاولي هو مجموعة من المهارات التي تساعد أفراد المجتمع على رعاية أنفسهم وذويهم خلال الأزمات وبعدها إلى جانب حالات الطوارئ حيث تعد هذه الخدمة استجابة انسانية عاجلة هادفة ومؤثرة.

وأشارت الشريف إلى ان لقاءات الإسعافات الأولية تركز على أهمية العناية النفسية والاولية للأشخاص في الازمات والعدوان الإسرائيلي ، كما تركز اللقاءات على تمكين المشاركات والمشاركين على تقديم المساندة النفسية والرعاية إلى جانب تقييم الاحتياجات ومساعدة الأفراد لتلبية حاجاتهم الأساسية في وقت الازمات والأحداث.

وأضافت أن لقاءات الإسعاف الأولي أيضا تركز بشكل خاص على كيفية تصرف الوالدان في حالة الطوارئ والأزمات مع أبنائهم مشيرة إلى ضرورة التحلي بالهدوء ومنحهم مزيد من الدعم والدفء اللازمين بعيدا عن التهويل والمبالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *